القسم: اخبار الطب والصحة
مضادات الأكسدة لا تنفع مرضى ألزهايمر كشفت دراسة جديدة أن لا تأثير لمضادات الأكسدة في التصدي لمرض ألزهايمر، داحضة نتائج دراسات سابقة كانت أشارت إلى أن هذه المواد من شأنها أن تساعد في التصدي للمرض.
وذكر موقع (هلث داي نيوز) الأميركي أن الباحثين في جامعة كاليفورنيا وجدوا أن المتمما
2012-03-20 16:26:23
نهال وصفي
تحليل الجينات قد يساعد مرضى سرطان الدم
بدأ الأطباء بمركز Memorial Sloan-Kettering لعلاج السرطان باتباع أسلوب تحليل تحورات جينات مرضي سرطان الدم قبل بدء العلاج لمعرفة من منهم لديه فرص الاستجابة للعلاج التقليدي ومن يحتاج لعلاج مكثف ومن سيعاني انتكاسة المرض، في محاولة لزيادة معدلات النجاة لم
2012-03-20 11:35:28
أبو يوسف
أخطاء غذائية تفقد مرضى السكر السيطرة على المرض
يرتكب مرضى السكري أخطاء شائعة في نظامهم الغذائي قد تفقدهم السيطرة على مستوى السكر في الدم، وبالتالي قد تؤثر في صحتهم العامة وقد تتفاقم لمشاكل صحية خطيرة.
والنظام الغذائي وممارسة الرياضة يلعبان دورا رئيسيا في ضبط معدلات السكر لدى مرضى السك
2012-03-20 11:33:54
أبو يوسف
أطباء يشخصون ورما سرطانيا وزنه 11 كيلو جراما على أنه حمل أخطأ أطباء إسبان في تشخيص ورم سرطاني برحم امرأة يزن قرابة 11 كيلو جراما، وظنوا أنها حامل.
وذكرت صحيفة “ثينك سباي” الإسبانية أن المرأة -وهي من برشلونة، لم يكشف عن اسمها- تتخذ إجراء قانونيا ضد المستشفى؛ حيث أخطأ الأطباء في تشخيص سرطان رحم زنته
2012-03-19 22:52:49
نور مجدي محمد
أطعمة تضعف العظام فإحذروها
أطعمة تضعف العظام فإحذروها ..
قائمة الأطعمة التي تتلف عظامنا:
المشروبات اللاكحولية:
تشكل المشروبات اللاكحولية والغازية خطرا ثنائيا على العظام. الفقاعات الغازية الموجودة في المشروبات المكربنة مصدرها في أغلب الأحيان الحامض الفوسفوري، الذ
2012-03-19 17:29:04
أبو يوسف
أبشر.. أحلام اليقظة مفيدة لعقلك هل ضبطتَ نفسك متلبسا مرة أخرى وأنت غارق في أحلام اليقظة؟ لا تقلق، فهذا يعني أن ذاكرتك تعمل جيدا.. هذا ما توصلت إليه أحدث دراسة أجريت في معهد ماكس بلانك لعلوم المخ في ألمانيا.
درس الباحثون المشاركون في الدراسة مجموعات من الأشخاص تتراوح أعمارهم
2012-03-19 17:02:36
نهال وصفي
الإكثار من الأسماك والتقليل من الدهون.. لحيوانات منوية صحية تناوُل الأطعمة الغنية بالدهون يؤدي إلى تقليل عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.
كان باحثون بمستشفى ماساتشوسيتس العام في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية قد أجروا مجموعة من التجارب على عدد من المتطوعين، وصل عددهم إلى حوالي مائة متطوع، ووج
2012-03-19 16:58:37
نهال وصفي
الإكثار من تناول الأرز يرفع احتمال الإصابة بالسكري كشفت دراسة صادرة عن باحثين في جامعة هارفرد، أن الإكثار من تناول الأرز يرفع من احتمال الإصابة بداء السكري، ولكن بنسب متفاوتة تعتمد في الأغلب على المعدل العمري للفرد.
وجاء في الدراسة، التي نشرتها مجلة التايم الأمريكية، أن تناول كميات أضافية
2012-03-19 11:48:06
نور مجدي محمد
تحذير طبي.. الصدفية تجعلك أكثر عرضةً لأمراض القلب حذرت دراسة طبية من أن مرضى الصدفية يصيرون عرضةً لمشكلات صحية كثيرة؛ في مقدمتها الإصابة بالالتهابات وأمراض القلب.
وأرجعت خبيرة أمراض جلدية المضاعفات المتعلقة بأمراض القلب التي تصيب مريض الصدفية إلى الضغط النفسي المتواصل الذي يعانيه من جرا
2012-03-18 20:46:20
نور مجدي محمد
دراسة حديثة: آلام الاسنان تؤدي لأوجاع الظهر كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون بريطانيون بجامعة لندن بالمملكة المتحدة، عن أن هناك علاقة وثيقة تربط بين آلام الاسنان المبرحة وبين أوجاع والتهاب فقرات الظهر، حيث أكد الباحثون أن عدم التقاء أسنان الفكين في الوضع السليم يؤدي إلى آلام العنق
2012-03-18 20:33:18
نهال وصفي
كيف يمكن علاج ضعف الانتصاب لدى مرضى السكر؟
يوضح الدكتور أسعد الدوينى، استشارى أمراض السكر، أن المضاعفات الشائعة لمرض السكر هو الإصابة بضعف الانتصاب، وإذا ترك بدون علاج يمكن أن يدمر نوعية الحياة بين الزوجين، إذ تزيد المشاكل الجنسية عموما من معدل الاضطرابات النفسية كالتوتر وعدم التو
2012-03-18 16:28:47
أبو يوسف
إدراك الأعراض الأولى للزهايمر تؤدي للتشخيص المبكر
يعتبر إدراك الأعراض الأولى لمرض الزهايمر، وهو أحد أشكال أمراض الخرف، من شأنه أن يمكن من كشف مبكر للمرض.
ورأت جمعية الزهايمر أن التشخيص المبكر للمرض يساعد المرضى على عدة أمور، منها تخطيط مبكر للمستقبل والمشاركة في التجارب على الدواء والبدء
2012-03-18 15:36:16
أبو يوسف
المشي السريع لمدة ساعة يومياً يهزم جينات البدانة أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص الذي لديهم استعداد للبدانة بسبب جيناتهم الوراثية يمكنهم إيقاف هذه التأثيرات الجينية بنسبة 50% إذا ما مارسوا رياضة المشي السريع لمدة ساعة يومياً.
وفي هذه الدراسة قام الباحثون بمراجعة أكثر من 7700 سيدة ممن شاركن في د
2012-03-18 12:11:44
نور مجدي محمد
البطيخ يخفض ضغط الدم ذكر الباحثان في جامعة فلوريدا الدكتور أرتورو فيغويروا وبهرام أرجمندي أن البطيخ يحتوي على الحمض الأميني أرغينين (arginine) وسيترولين (citrulline) الذي يحسن عمل الشرايين ويخفض ضغط الدم في الشريان الأبهر. وقال فيغويروا إن البطيخ هو أغنى مصدر طبيعي بالسي
2012-03-18 11:32:08
نور مجدي محمد
الشكولاتة مفيدة للقلب أظهرت دراسة شملت أكثر من ألف شخص أن تناول الشكولاتة قد تكون له بعض الفوائد الحقيقية لصحة القلب مثل خفض ضغط الدم بصورة طفيفة.
وتوصلت الدراسة، التي جمعت نتائج 42 دراسة صغرى ونشرت في أميركان جورنال أوف كلينيكال نتريشن، إلى أن الأشخاص الذين شم
2012-03-17 22:37:50
نهال وصفي
شريحة تزرع لعلاج الانواع الخطيرة من هشاشة العظام توصل فريق من الباحثين الدنماركيين الى طريقة علاجية حديثة لمرضى هشاشة العظام من النوع النادر تكمن فى زرع شريحة تحتوى على هرمون / تيريباراتيد/الذى يساعد على تكوين الانسجة العظمية بدلا من العقاقير طويلة الاجل التى يعانى منها مريض هشاشة العظام.
2012-03-17 13:46:00
أبو يوسف
عقاقير تقلل فاعلية أدوية السرطان كشفت دراسة حديثة أن كثيرا من المرضى الذين يتعاطون عقاقير عن طريق الفم لعلاج السرطان بناء على وصفة الأطباء المعالجين يستخدمون أيضا مجموعة كبيرة من الأدوية التي قد تقلل من فاعلية تلك العقاقير أو تزيد من آثارها الجانبية السامة.
ووجدت الدراسة،
2012-03-17 13:28:57
نهال وصفي
باحثون: أوعية دموية اصطناعية من البلاستيك.. قريباً تمكن باحثون بمعهد «فراونهوفر» الألماني بمدينة شتوتغارت بعد 3 سنوات من التجارب من تصميم وإنتاج وعاء دموي اصطناعي من البلاستيك، وذلك في خطوة اعتبرت بالغة الأهمية على طريق تصنيع أوعية دموية بهدف استبدالها مستقبلا بأوعية بشرية تالفة والتغلب عل
2012-03-17 11:24:37
نور مجدي محمد
تقدم هام في زرع الكلى
كشفت دراسة عالمية هي الأولى من نوعها، أن غمر كلى المتبرع بالدم قبل عملية الزرع يحسن معدلات النجاح، ويمكن أن يقلل قائمة الانتظار بنسبة 10%.
ويأتي هذا الإجراء الجديد خلافا للإجراء السابق الذي كان يسبب بعض الضرر نتيجة حفظ الكلى مثلجة أثناء نقل
2012-03-17 10:11:18
أبو يوسف
الدهون تؤثر على نوعية الحيوانات المنوية أظهرت دراسة أميركية نشرت في المجلة الأوروبية المتخصصة "هيومان ريببروداكشن" أن الحمية الغنية بالدهون قد تؤثر على نوعية الحيوانات المنوية.
ويعزى تأثير هذا النوع من التغذية على نوعية الحيوانات المنوية إلى استهلاك دهون مشبعة كتلك الموجودة في
2012-03-17 05:40:12
نهال وصفي

